»بابــكو« تــدعــم البـطــل الــبــحــريــنــي حــمــد الــفــردان ..
قررت شركة نفط البحرين ''بابكو'' دعم ورعاية سائق السيارات البحريني حمد الفردان المشارك حالياً في بطولة الفورمولا3 البريطانية.
وسيتم توقيع عقد الرعاية في بين بابكو والفردان يوم الأحد القادم في الساعة الثالثة مساء في بيت الضيافة (الدار) بالعوالي، بعد أن ساهمت الشركة في رعاية السائق منذ مشاركاته الأولى في سباقات السيارات حرصاً منها على دعم السائق ودفعه إلى الأمام بعد النتائج اللافتة التي حققها البطل البحريني في سلسلة سباقات البي أم دبليو الآسيوية والفورمولا تويوتا النيوزلندية قبل مشاركته الحالي في بطولة الفورمولا 3 البريطانية التي تعتبر واحدة من أهم المحطات في عالم السيارات أحادية المقعد، لاسيما وأنها أنجبت العديد من السائقين الكبار أمثال البريطاني أنتوني دافيدسون سائق فريق سوبر أغوري وزيمله في الفريق الياباني تاكوما ساتو وسائقي فريق الهوندا ريسنغ البرازيلي روبنز باريكيلو والسائق البريطاني جنسون باتون وسائقي فريق ريد بول ديفيد كولتهارد ومارك ويبر وسائق تورو روسو سكوت سبيد والسائق السابق في فريق الجوردان وسائق التجارب حالياً في الويليامز الهندي ناريان كارثكيان.
ويعتبر الدعم الذي تقدمه شركة النفط البحرينية إلى جانب باقي الشركات الداعمة أمراً أساسياً في رياضة السيارات التي تعتمد بالدرجة الأولى على قيمة دعم السائق والفريق في المراحل التي تسبق المرحلة الأخيرة بالوصول إلى الفئة الأولى الفورمولا1 باعتبار أن كلفة هذه المشاركات تعتبر باهظة الثمن بشكل يصعب على الأفراد تحمله، الشيء الذي يضطر المشاركون للبحث عن دعم الشركات طالما هي الطريقة التي ينتهجها جميع السائقين في بطولات السيارات في الوقت الذي ينعكس بالإيجاب على الشركات نفسها في الجانب الإعلاني والدعائي باعتبار أن رياضة السيارات تستقطب عدداً كبيراً من الجماهير على مستوى العالم إلى جانب الاهتمام الإعلامي الكبير من وسائل النشر والمحطات التلفزيونية.
ويحتل السائق حمد الفردان حالياً المركز الخامس في بطولة الفورمولا3 البريطانية برصيد 59 نقطة بعد أن أحرز مراكز متقدمة في السباقات الأخيرة والصعود على منصات التتويج من خلال المركزين الثاني والثالث والتي اختتمها بالمركز الثالث على حلبة مونزا الإيطالية في خطوة جيدة للفردان نحو التقدم وتحقيق فوزه الأول في البطولة بعد أن عانى كثيراً من المشاكل الفنية والتقنية في بداية الموسم وحرمانه من التسابق على الحلبة كما حدث في سباق أولتون بارك.
ويسعى الفردان هذا العام للتطوير من مستواه الشخصي والمضي قدماً في تحقيق حلمه نحو الفورمولا1 حسب التسلسل المنطقي لهذا النوع من المشاركات والتقدم أكثر نحو تحسين موقعه بين بقية السباقات بعد أن أثبت قدرته على العودة وعلاج المشكلات التي أصابته بداية الموسم.
ويشارك الفردان منتصف الشهر القادم يوليو (تموز) القادم على حلبة براند هاتش البريطانية التي أجرى عليها السائق عدداً من التجارب الحرة قبيل بدء الموسم وأحرز فيها عدداً من الأزمنة الممتازة رغم تدني مستوى السيارة القديمة قبل أن يقرر الفردان في المشاركة بالبطولة.
ومن المتوقع أن تشهد الحلبة نتيجة لافتة للفردان والتي على ما يبدو تعتبر ملائمة بالشكل المطلوب مع السائق قياساً بدرجة التأقلم في ظل قوة السيارة والتقدم المستمر للفريق الذي بدى منافساً قوياً من خلال سائقيه الصيني كونغ فو تشينغ صاحب المركز الثاني في سلم الترتيب برصيد 132 نقطة والسائق البحريني حمد الفردان صاحب المركز الخامس برصيد 59 نقطة.
يعتبر السائق البحريني الشاب حمد الفردان واحداً من المواهب البحرينية التي شرفت المملكة في الكثير من محافل رياضة السيارات الخارجية، بعد أن سلك طريقه في هذه الرياضة تيمناً بوالده بطل الراليات السابق أحمد الفردان.
وتمكن الفردان الصغير من لفت انتباه أنظار الكثير من خبراء بطولات السيارات أحادية المقعد نظراً لنتائجه اللافتة في عدد من المسابقات المهمة التي تحتضن الشباب الطموح في الوصول إلى مراتب عالية وأهداف حقيقة كسباق الجائزة الكبرى الفورمولا,1 خاصة وأن الفردان سلك الطريق الصحيح لتحقيق مراده منذ سن العاشرة حين أبهر الجميع بالمستوى الكبير الذي ظهر عليه في سباق ''الغو كارتينغ'' عام 1997 وزاحم من خلاله العديد من المتسابقين الذين فاقوه سناً، واستمر الفردان في هذه النوعية من السباقات على المستوى المحلي حتى عام ,2000 قبل أن يتحول بعدها إلى المستوى الإقليمي والمشاركة في سباق 24 ساعة كارتينغ للشرق الأوسط في العام .2003
وفي العام نفسه اتجه الفردان إلى تجارب الفورمولا رينو في ألمانيا، علاوة على إحرازه المركز الرابع في نهائي سباق الـ''روتاكس ماكس''. ويعتبر عام 2004 نقطة تحول كبيرة في مشوار الفردان على مستوى رياضة السيارات، حين انظم إلى فريق بيلغرافيا للفورمولا بي أم دبليو الأسيوية إلى جانب اثنين من السائقين البحرينيين الذين اختارهم الفريق، وحقق من خلال هذه البطولة لقب ثالث أفضل سائق مبتدأ في آسيا ''روكي''، واعتبرت الخطوة الأولى لدخول السائق البحريني إلى عالم سيارات الفورمولا أحادية المقعد.
تحول الفردان في العام 2005 إلى فريق ميرياتوس للفورمولا بي أم دبليو الآسيوية وحقق معه المركز الثالث في ترتيب البطولة بعد أن فاز في سبع جولات وصعد 10 مرات على منصات التتويج في وقت كان فيه ثاني أصغر سائق في البطولة، قبل أن يتجه الفردان إلى فئة أكبر بانضمامه إلى سلسلة سباقات الفورمولا تويوتا النيوزلندية والفوز في جائزة نيوزلندا الكبرى كأول سائق عربي يحقق هذا المركز في هذه السلسلة.
حقق الفردان عدداً من النتائج الإيجابية في العام ,2006 بعد أن حصد لقب بطولة الجائزة الكبرى لسيارات ''في ''8 في قطر، وتصدره لبطولة الفورمولا سوبر ''في''6 رينو على حلبة سيبانغ الدولية بماليزيا علاوة على وصوله 9 مرات لمنصة التتويج من أصل 11 سباقاً في بطولة تويوتا النيوزلندية وفي رصيده 4 انتصارات، كما أنه شارك في بطولة الجي تي 24 ساعة التي أقيمت على حلبة البحرين. ويشارك الفردان حالياً في سلسة سباقات الفورمولا3 البريطانية في الفئة ''ب''، التي حقق فيها نتائج إيجابية كبيرة في التجارب الحرة التي أقيمت قبل بدء الموسم، لكنه تعثر في الجولة الأولى التي أقيمت على حلبة أولتون بارك في مدينة تشيستر البريطانية بعد أن واجهت عدة مشاكل تقنية في سيارته الجديدة، لكنه عوض النقاط التي خسرها في السباقات الأخرى بعد بدءاً من جولة ''بوخارست'' ومن ثم احتلاله المركز الخامس في سلم الترتيب برصيد 59 نقطة.